محاضره الاربعاء 3\3
المحاضره الثانيه
الشريعه \تعتبر مثل مورد الماء الجاري الذي لا ينقطع والحصول منه علي الماء بسهوله
وقالوا ان الشريعه هي الفقه
والفقه\هو لغه الفهم
والفقه ايضا\هو فهم الاشياء الدقيقه فقط
والفقه عند العلماء\هو الاشياء بالنصوص المتمثله بالقران والسنه
الاخلاق والتمسك بها وبمكارم الاخلاق هو ركن اكيد في الدين الاسلامي
الاحكام العمليه التي تطلب عمل مكلف
الصلاه اعداد ايجابي
الصيام اعداد سلبي عباده بدنيه
الزكاه عباده ماليه
الحج عباده ماليه وبدنيه
المحرمات حددها الله سبحانه وتعالي لتكون معلومه للناس وما عداها فهو حلال
المكلف \هو انسان بالغ عاقل مكلف باحكام الشريعه
وهي احكام الاخلاقيه واحكام عمليه واحكام اعتقاديه
رفع الحرج والمشقه عن المكلف
الصلاه للمسافر يجوز ان يقصر الصلاه وايضا للمريض ان يصلي وهو جالس
والصوم للمسافر يجوز انا يفطر في نهار رمضان وللمريض ايضا
الحج لمن استطاع اليه سبيله
الزكاه لا يؤديها الا القادر ما ليا
اكل الميته للاضطرار
وبكده انتهت المحاضره
وانشاء الله المحاضره الجايه هتبدا من القواعد العامه
وانتهت المحاضره عند صفحه 31
___________________________
البااااااااااااااب الاول فى الشريعه الاسلاميه .(الادوار التى مر بها الفقه الاسلامى )
الباب الاول فى الشريعه الاسلاميه تنقسم الفقه الى اربع ادوار الاولى .الفقه فى عصر النشاءه الثانيه .الفقه فى عصر الشباب الثالثه .الفقه فى دور النضج والكمال الرابعه .الفقه فى دور التقليد (الشيخوخه والهرم) قبل ما نقوم بشرح الادوار يطرح سوال نفسه علينا س1 ..ماسبب التقسيم وماكان اثره واسباب جموده الاجابه سبب التقسيم يرجع فى المقام الاول الى ظهور رجال اعلام مجتهدين فى الفقه الاسلامى فى زمن من الازمان وخلو الازمان الاخرى من امثالهم وهذا كان له الاثر الكبير على تطور الفقه واستيعابه للاحداث المتجدده اووقوفه عند الاحداث الماضيه وجموده عليها دون اضافات جديده لعدم وجود من يتصفون با الاجتهاد والخبره الفقهيه التى توء هلهم لاستنباط الاحكام من القواعد الشرعيه الان هيا بنا نعيش مع كل دورعلى حده
___________________________
نبدا بشرح اول مرحله (الفقه فى عصر النشاءة )
الفقه فى عصر النشاءه معنى النشاءه .. هو عهد الرسول صلى الله عليه وسلم منذ بعثته والى وفاته فى العام الحادى عشر من الهجره ويطلق عليه عليه (عصر التشريع) ومعنى هذاوماراءه الفقهاء ان ما وجد فى هذا العصر من قران وسنه هو تشريع وليس فقها. اذا القران الكريم والسنه النبويه هما المصدر الذى يستنبط منه الاحكام او هما الادله التفصيليه لها.سوال طرحه الدكتور مهم . س1 اليس فهم الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته لتلك الاحكام يعد فقها . اجيب لايعد فهمهم فقها لانه كماسبق وان قلت .. هو تشريع لانسنه ومن ثم يفترق فهم هذا الدور عن فهم الادوار التاليه اذا فهم تلك الادوار فقه وليس تشريعا وبناء عليه يجب الا نخلط بين الفقه والتشريع
___________________________
اولا فهم الرسول صلى الله عليه وسلم او اجتهاده وامثله للايضاح
كان رسول الله صلى عليه وسلم حينما يسال فى مساله او قضيه ولا يجد حكما لها فيما نزل من القران ان ينتظر الوحى احيانا وحينا اخر كان يجتهد برايه وياتى الوحى بعد ذلك مقرا لاجتهاده او مخالفا له فما اقره الوحى هو تشريع بالفعل بعد ان كان فقها وماخالفه فهو تشريع بلا تفعل بعد ان كان فقها
___________________________
الامثله للايضاح 1. جاءت اليه خوله بنت ثعلبه وقد قال لها زوجها اوس ابن الصامت انت على كظهر امى فشكت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها فحرمت عليه فجادلته .. بانه لم يطلقها وانه احب الناس اليها فقال لها حرمت عليه فقالت له ان معى منه صغارا ان ضمتهم اليه ضاعوا وان ضمتهمم الى جاعوا فقال لها حرمت عليه فهذا اجتهاد من الرسول صلى الله عليه وسلم فهو فهم وفقه ولكن الوحى نزل مخالفا ولم يقره على هذا الفهم فى قوله تعالى (قد سمع الله تعالى قول التى تجادلك فى زوجها وتشتكى الى الله والله يسمع تحاوركما ان الله سميع بصير ) وبينت الايات بعد تلك الايه ان هذا الرجل لم يطلق زوجته وانما قاله يسمى ظهارا وله ان يرجع الى زوجته بعد ان يعتق رقبه فاءن لم يجد يصوم شهرين متتا بعين فان لم يستطع يطعم ستين مسكينا
___________________________
سوف اضع لكم تفسير لهذا من وجه اخر (للاطلاع والفهم)
الحديث
هناك اكثر من موضع لهذه القصه واخترت الحديث الاتى الذى فسر ال مثال (قال ابن ابى حاتم حدثنا محمد بن عبد الرحمن الهروي & حدثنا على بن عاصم عن داود بن ابى هند عن ابى العاليه قال .. كانت خوله بنت دليع تحت رجل من الانصار وكان ضرير البصر فقيرا سى الخلق . وكان طلاق اهل الجاهليه اذا اراد رجل ان يطلق امراته قال .. انت علي كظهر امى ..وكان لها عيل او عيلان فنازعته يوما فى شى فقال انت علي كظهر امى .فاحتملت عليها ثيابها حتى دخلت على النبى صلى الله عليه وسلم وهو فى بيت عائشه .وعائشه تغسل شق راسه فقدمت عليه ومعها عيلها فقالت يا رسول الله ان زوجى ضرير البصر فقير لاشى له سى الخلق .وانى نازعته فى شى فغضب فقال انت على كظهر امي ولم يرد به الطلاق ولى منه عيل او عيلان فقال (ما اعلمك الا قد حرمت عليه ) فقالت .. اشكو الى الله ما نزل بى انا وصبيتى قالت .. ودارت عائشه فغسلت شق راسه الاخر فدارت معها فقالت يا رسول الله زوجى ضرير البصر فقير سى الخلق وان لى منه عيل او عيلان وانى نازعته فى شى فغضب وقال انت على كظهر امي ولم يرد به الطلاق قالت فرفع الي راسه وقال (ما اعلمك الا قد حرمت عليه ) فقالت اشكو الى الله ما نزل بى انا وصبيتى .قال.. ورات عائشه وجه النبى صلى الله عليه وسلم تغير فقالت لها وراءك وراءك فتنحت .فمكث رسول الله صلى الله عليه وسلم فى غشيانه ذلك ماشاء الله فلما انقطع الوحى قال ياعائشه اين المراه فدعتها فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم (اذهبى فاتينى بزوجك ) فانطلقت تسعى فجاءت به فاذا هو كما قالت ضرير البصر فقير سى الخلق فقال النبى صلى الله عليه وسلم (استعيذ بالله السميع العليم بسم الله الرحمن الرحيم ( قد سمع الله قول التى تجادلك فى زوجها الى قوله والذين يظهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا ) قال النبى صلى الله عليه وسلم (اتجد رقبه تعتقها من قبل ان تمسها .قال لا قال 0 افلا تستطيع ان تصوم شهرين متتابعين ) قال والذى بعثك بالحق انى اذا لم اكل المرتين والثلاث يكاد ان يغشو بصرى قال (افتسطيع ان تطعم ستين مسيكنا ) قال لا الا ان تعيننى قال ..فاعانه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( اطعم ستين مسكينا ) قال وحول الله الطلاق فجعله ظهارا ورواه ابن جرير عن ابن المثنى عن عبد الاعلى عن دواد سمعت ابا العاليه فذكر نحو باخصر من هذا السياق وقال سعيد بن جبيز كان الايلاء والظهار من طلاق الجاهليه فوقت الله الايلاء اربعه اشهر وجعل فى الظهار الكفاره . رواه ابن ابى حاتم
___________________________