المحــــــــــــــــــــــاضـــــرة الاولــــــــــــــــــــــى
الفصل الاول بعنوان
اصول الادراه
مكونات الفصل
1:تعريف ادارة الاعمال
2:الاداره علم ام فن
3:مصادر الالمام بالاداره
4:وظائف المدير (الاداره)
5:وظائف المنشاه
6:خصائص الاداره
اولا:تعريف الاداره
هى احد فروع العلوم الاجتماعيه
امثله لتوضيح التعريف والتى تقسم الانشطه \
اذا فحصنا مجموعه الاعمال التى تتم داخل اى جهه عمل سوف نج انها تنقسم الى مجموعتين:
1:اعمال اداريه(وضع سياسه-تخطيط)
2:اعمال تنفيذيه وهى المتعلقه بتنفيذ ما قررته المجموعه
ومن ثم فان الاداره تتمثل فى المجموعه الاولى (الاعمال الاداريه (تخطيط- تنظيم-متابعه العمل وتقيمه للوصول الى الاهداف الموضوعه)
ومن خلال التعريف يتبين ان الاداره عمل ذهنى لابد ان يكمل بالعمل العضلى
ثانيا: الاداره علم ام فن
هى علم له قواعد ونظريات ومعدلات قابله للتطبيق فى مجال العمل ومن ثم فهى
علم الا انها لا ترتقى الى مستوى العلوم الطبيعيه ولذلك فهى غير قابله
للتصميم
وتستلزم فن التطبيق ونستخلص من ذلك ان الاداره تجمع بين العلم والفن فهناك
قاعد اداريه قد تنجح فى موقف وتفشل فى موقف اخر مشابه له لذلك يمكن القول
بانها فن ايضا بمعنى التفكير اولا فى طبيعيه الموقف ثم تطبيق القاعده(وهذا
مايعرف باسم الظريه الموقفيه)
ثالثا:مصادر الالمام بالاداره
هناك مجموعه مصادر للالمام بالاداره يمكن تناولها فى مجموعتين هما:
1:المصدر الاول من خلال المعرفه او العلم ويقسم هذا المصدر الى ثلاث مصادر اساسيه هى (1:المؤهل 2:التدريب 3: الاطلاع الحر)
2: المصدر الثانى من خلال الخبره او الممارسه
ووفقا للمصادر السابقه فاننا نرى ان الترتيب الامثل للادراء
1:علم+خبره 2:خبره 3:علم
رابعا وظائف المدير (الاداره)
حدث خلاف بين كتاب الاداره حول عدد من وظائف الاداره فمنهم من اوصل تلك
الوظائف بانها 7 فقط وبرغم من الاختلاف الا ان هناك اربع وظائف متفق عليهم
وهم
1: التخطيط 2: التنظيم 3:التوجيه 4:الرقابه
المحــــــــــاضــــــــــرة الثـــــــــــــــــــــــانيــــــــــــــــــة
المحاضره الاولى انتهت عند رابعا (وظائف اللمدير)
نجى بقى لخامسا(وظائف المنشاه):_ كانت المشروعات فرديه فى البدايه وصاحب
المشروع هو الذى يمارس جميع الانشطه داخل العمل الا انه ظهرت متغيرات ثلاث
وهى:
1:كبر حجم المشروع 2:تعدد وظائف المشروع(مجالات العمل) 3: اختلاف الاسس الاداريه العلميه وكان لابد من ظهور وظائف المنشاه
س1:ماهى تلك الوظائف؟
ج1وظيفه الشراء والتخزين 2:التسويق 3: اداره الموارد البشريه 4:الحسابات او الماليات
سؤال كده مهم وموضع امتحانات
س2 :مالفرق بين وظائف المنشاه ووظائف المدير ؟
1:وظائف المنشاه 1:الشراء والتخزين 2:التسويق 3:اداره الموارد البشريه 4:الحسابات او الماليات
وظائف المدير هى 1 :تخطيط 2:تنظيم 3:توجيه 4:رقابه
سادسا خصائص الاداره
1)نشاط انسانى: بالرغم من ظهور الاداره الالكترونيه التى قللت من نشاط هذه الاداره الا انها لم تنهى
هذه الخاصيه ومازلت تمارس من قبل الانسان.
2)نشاط جماعى:الاداره تمارس من خلاص الجهاز الادارى وهو عباره عن مجموعه من الافراد ومن ثم انفراد شخص واحد بالعمل الادارى مفهوم
خطا ويتعارض مع احد خصائص الاداره
3)اتساق مبادئها بالعموميه او الدوليه: الاداره مثل العلوم الاخرى لها
مبادئها التى تتسم بانها عالميه ولكن هناك اختلاف فى اساليب الممارسه او
التطبيق
تتسم باالاقليميه
4)الشموليه _بمعنى صلاحية مبادى الاداره او وظائفها للتطبيق فى جميع المنظمات
تنقسم الى (نوع النشاط _نوع المنظمه)
وايا كان نوع النشاط (تجارى_صناعى)
وايا كان نوع المنظمه (خاصه _حكوميه)
5)تعدد الاطراف المهتمه) حيث نجد ان اى راى قرار يتعلق باطراف عديده(العاملون_ المالك_المستهلكين_الموردين_الدئنون_المجتمع)
6)الاستمراريه:فمن الممكن ان يتم وضع خطه او اتخاذ قرار يستلزم الامر تعديله اكثر من مره نظرا للمتغيرات التى تقع او تحدث
7)الجمع بين العلم والفن)لعل الجمع بين الاداره بين العلم والفن هو مايعطى
للاداره صفه المرونه وعدم الجمود واذا كانت الاداره علم له مبادؤه
فهى ايضا فن لاعتمادها على مهاره التطبيق او الممارسه والتى تختلف من شخص لاخر
علم جامع:بمعنى انها عباره عن خليط من العلوم الاخرى مثل الاقتصاد والاجتماع وعلم النفس والاحصاء
9)التائر بالبيئه: طالما انا الاداره نظام مفتوح يوثر وبتاثر بالمجتمع
المحيط لذلك فهى تعتبر احدى العلوم الاجتماعيه التى تتاثر بالمجتمع او
المتغيرات البيئيه
المحــــــــــــــــــــــــــــاضرة الثــــــــــالثــــــــــــــــــــــــة
الفصل الثالث التخطيط
اولا مفهوم التخطيط:
هوعمليه ذهنيه متكامله تتعلق بالمستقبل وهو اول وظائف المدير.
ويمثل نقطه البدايه للتفكير في المستقبل.
وهو وضع برنامج مدروس لكيفيه انجاز الاعمال في المستقبل.
لاحظ الفرق بين التخطيط والخطه
ينجم عن التخطيط وضع خطه وعلى ذلك فان الخطه نتيجه للتخطيط والخطه توضح خمسه اشياء هي(الاعمال الواجب انجازها_التوقيت_الاماكن_الاشخاص_كيفيه انجاز تلك الاعمال)
*ما هو موقف الناس من التخطيط؟
1- من يصنع الاحداث(مجموعه صغيره)
2- من يراقب الاحداث(مجموعه متوسطه من الناس)
3- من لايعلم مايحدث حوله(مجموعه كبيره)
__________________________
ثانيا اهميه التخطيط:
1- يمكن من التنبؤء بالمشكلات والصعاب.
2- تيسير وظيفه الرقابه.
3- الاقتصاد في النفقات لان الخطيط يعني عدم الارتجال اي عدم الاعتماد علي التجربه الخطا.
4- التنسيق ويعني منع الاذدواج والتضارب.
__________________
ثالثا أنواع التخطيط:
ينقسم التخطيط الي عده انواع حيث:
1- وفقا للمدى الزمني(خطه قصيره(اقل من سنه)-متوسطه(من سنه الي 3سنوات)-طويله(من3سنوات الي 5سنوات))
2- وفقا لطبيعه النشاط.
3- وفقا لطبيعه القطاع (حكومي اوخاص).
4- من حيث التكرار وتنقسم لنوعين(خطط مؤقته -خطط متكرره).
5- وفقا لاسلوب وضع الخطه.
-------------------------------
رابعا التخطيط الجيد:
لايمكن الحكم علي الخطه الا من خلال:
1- الواقعيه اي ملائمه الامكانيات وظروف الموقف.
2- توقع ردود الافعال المنتظره(المنفذون والمنافسون).
3- الاعلان اي التعريف بالخطه.
4- مراعاه الجانب الانساني عند وضع الخطه.
5- دقه البيانات ويتوقف نجاح التخطيط علي (صدق وسلامه البيانات-مصادر البيانات-وسائل جمع البيانات-كفايه البيانات).
6- التوقيت المحكم.
7- المشاركه في التخطيط بالتشاور وتشكيل اللجان.
8- المرونه في التخطيط اي قابليه الخطه للتعديل والتكيف مع المتغيرات
الخميس 31 ديسمبر 2009 - 18:05 من طرف kimo