منتدى شباب المنصورة


مش هقولك سجل

وانت لما تعرفنا وتشوف مدى الترابط بينا هتحبنا جدا

وهتسجل معانا



معانا فى اسرتنا هتحس انك فى وسط اهلك واصحابك
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
هاااااام تم إفتتاح أول منتدي صناعي بالدقهلية بقيادة شباب 25 يناير
**((منتدي أولاد النيل ))**
ويعمل الفريق على التصنيع المحلي والبداية فانوس مصري والنهاية صاروخ محلي
http://awlad-elniel.yoo7.com

شاطر | 
 

 خاص بعرض محاضرات مادة الشريعة الاسلامية "انتظام"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
koky
عضو متألق
عضو متألق
avatar

انثى
عدد المساهمات : 104
العمر : 30
الاقامة : elmansura

مُساهمةموضوع: خاص بعرض محاضرات مادة الشريعة الاسلامية "انتظام"   الجمعة 26 مارس 2010 - 1:51

بسم الله الرحمن الرحيم
محاضره الشريعه الإسلاميه
الأربعاء 17/3/2010

أسباب الاختلاف فى مسائل الفقه الإسلامى:-
أسباب عامه:-
وهم سببين:-
1-اختلاف الأفهام والخبره:-فقدره الإنسان تختلف من شخص لآخر حسب النشأه والتعليم و....

2-الاختلاف دليل الحريه فى الفقه الإسلامى:-
فقد اختلف الفقهاء عن آراء ثلاثه:-
الرأى الأول:- يذهب إلى أن الحكم يتم توليته بالعهد له من الحاكم القائم.
الرأى الثانى:- يذهب إلى أنه يتم توليته باختيار أهل الحل والعقد.
الرأى الثالث:- يذهب إلى أنه يتم توليته بالبيعه العامه.

أسباب خاصه:-
وهم سته أسباب:-
أولاً:- احتمال اللفظ العربى لأكثر من معنى وهو ما يسمى بالفظ المشترك.
ومن أمثلته:-
لفظ القرء فى قوله تعالى:-
" والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثه قروء "
فلفظ القرء يطلق على الحيض ويطلق على الطهر.

ثانياً:- معانى الحروف:- فالحرف الواحد قد يكون له أكثر من معنى فى اللغه العربيه فيؤدى ذلك إلى اختلاف المعنى.

ثالثاً:- معرفه بعض العلماء لحديث مع عدم معرفه البعض الآخر له:-
من أمثله ذلك:-
أفتى أبو موسى الأشعرى عن توريث بنت وبنت ابن وأخت فقال فيه:-
"اجعلوا الأخوات مع البنات عصبه".

رابعاً:- توهم وجود تعارض بين بعض الآيات القرآنيه:-
بالنسخ أو الترجيح لإزاله هذا التعارض.
من ذلك:-
أ- قوله تعالى فى سوره البقره:-
" والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعه أشهر وعشراً "
ب- قوله تعالى فى سوره الطلاق:-
" وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن "

خامساً:- تقديم القياس على خبر الواحد:-
أن القياس إلحاق أمر حيث فرق بين ثلاثه أمور:-
الأمر الأول:- خبر الواحد.
الأمر الثانى:- القياس.
الأمر الثالث:- الرأى.

خبر الواحد:- هو الحديث الذى يراه واحد
وله قسمين:-
القسم الأول:-السنه المتواتره.
القسم الثانى:- السنه الأحاديه أو خبر الواحد.

القياس:- هو إلحاق حكم المقيس عليه للمقيس لوجود عله مشتركه بينهما وعلى ذلك أركان القياس ثلاثه:-
1- المقيس عليه.
2- المقيس.
3- العله.
مثلاً:- الويسكى كالخمر فى الاسكار.
أو الهيروين كاخمر فى الاسكار.
والدليل فى القرآن والسنه قوله تعالى:-
" إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه ".

الرأى:- هناك رأيان
الرأى الأول:- يذهب إلى تقديم القياس على خبر الواحد وذلك لسببين:-
السبب الأول:- أنهم كانوا يستندون فى قبول خبر الواحد لوجودهم فى أرض الفتن وكثره الواضعين للأحاديث المكتوبه.
السبب الثانى:- لجأوا إلى هذا التقديم نظراً لأن القياس قد يكون دليل حكم المقيس عليه فيه.
الرأى الثانى:- يأخذ بخبر الواحد بعد الستيثاق منه.

سادساً:- الخطأ فى فهم اللفظ العربى:-
من حيث تغيير المعنى المراد:-
لفظا أذان بدون مد الهمزه وأذان بمدها.
مثلاً:إيَهَابَ معناها الهبه والحسنه.
إيِهاِبِ معناها جلد الميته.

جَلاَل معناها العظمه والعلو.
جِلاِل معناها الجله.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
المذاهب الفقهيه
"المذهب الحنفى"

إمام المذهب:-
هو النعمان بن ثابت ويكنى بأبى حنيفه ولد بالكوفه عام 80 هجريه وتوفى ببغداد عام 150 هجريه تتلمذ على يد كثيرين من علماء عصره أشهرهم حماد بن أبى سليمان.

عمله:-
كان يعمل خزازاً ، أى يتاجر فى الثياب فيبيع الحرير الخالص أو المخلوط بالصوف فلم يكن يحترف العلم أو يأكل منه رزقه فهو كان يتاجر لأنه كان يعلم أن العمل عباده لله تعالى.

تلامذته:-
الذى نشر فقه أبى حنيفه هم أهم تلميذين عنده وهم:-
1- أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصارى والمشهور بكنيه ( أبى يوسف ).
2- محمد بن الحسن الشيبانى.

وهنا انتهت المحاضره
انتظروا محاضره الأربعاء القادم إن شاء الله
___________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خاص بعرض محاضرات مادة الشريعة الاسلامية "انتظام"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد الفلفل الأخضر "الحلو"
» كرة قدم /// "شماتة" أرجنتينية فى أداء أسبانيا أمام السعودية
» حديث "الغيبة"
» والد الشهيد " أبانوب " تتساقط دموعه .... وهو يردد " أنا خايف ... من يحمينى "
» شكر للمنتديات جاهزه بالصور " مميزه "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب المنصورة :: منتديات عامة :: الارشيق :: منتدى كلية حقوق جامعة المنصورة :: الفرقة الاولى :: مادة الشريعة الإسلامية-
انتقل الى: