منتدى شباب المنصورة


مش هقولك سجل

وانت لما تعرفنا وتشوف مدى الترابط بينا هتحبنا جدا

وهتسجل معانا



معانا فى اسرتنا هتحس انك فى وسط اهلك واصحابك
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
هاااااام تم إفتتاح أول منتدي صناعي بالدقهلية بقيادة شباب 25 يناير
**((منتدي أولاد النيل ))**
ويعمل الفريق على التصنيع المحلي والبداية فانوس مصري والنهاية صاروخ محلي
http://awlad-elniel.yoo7.com

شاطر | 
 

 محاضرات مادة الاجرام والعقاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
koky
عضو متألق
عضو متألق
avatar

انثى
عدد المساهمات : 104
العمر : 29
الاقامة : elmansura

مُساهمةموضوع: محاضرات مادة الاجرام والعقاب   الجمعة 26 مارس 2010 - 0:53

بسم الله الرحمن الرحيم
قام الدكتور احمد فاروق زاهر بشرح المحاضره من صفحه 58 الى صفحه 77


المبحث الاول

(`'•.¸ (`'•. نظريه التفكك الاجتماعى¸.•'´) ¸.•'´
مضمون النظر يه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
مضمونها هو تفسير الظاهره الاجراميه بالتفككفى المجتمع الذى ارتكبها فيه بمعنى انه كلما ساد التفكك
مجتمعا معينا فان هذا المجتمع تضهر فيه الجريمه والعكس صحيح
وتقوم هذه النظريه على اساس المقارنه بين انواع المجتمعات المختلفه من جهه وبين مراحل حياه الفرد من جهه اخرى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
1/المقارنه بين المجتمعات الريفيه والمجتمعات المتحضره
يقرر انصار هذه النظريه ان المجتمعات الريفيه او البدائيه يسودها التالف والتعاون بين افرادها وبالتالى تسود الطمانينه ويربط التضامن او التزاحم بين افراد المجتمع ويصبح كل فرد منهم وقد امن على نفسه فى غير حاجه للاعتداء على الاخرين فالفرد يلتزم بالسلوك الواجب فى المجتمع ويحترم قيمه واخلاقه
اما المجتمعات المتحضره فهى مجتمعات كبيره معقده التركيب ذات قيم متناقصه وتكاد لا تعرف الثبات والاستقرار وتطغى فيها المصالح الفرديه الشخصيه وينشغل كل فرد بنفسه
2/ المقارنه بين مراحل حياه الفرد داخل المجتمع الواحد
وهذا التفكك يعمل تاثيره على مستوى المجتمعات المتعدده التى يحيا فيها الفرد خلال مراحل حياته داخل المجتمع الذى يعيش فيه فالفرد يمر بعده مراحل مختلفه
ووفقا لتقدير هذه النظريه فانه كلما زاد التقدم فى المجتمعات الحديثه كلما كان ذللك مداعاه لنشاه مزيد من الجماعات التى يظطر فيها الفرد لمخالطتها والعيش فيها والتى تباشر ضغوطا مختلفه عليه وبالتالى يتعرض اكثر لسلوك سبيل الجريمه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
تقدير نظريه التفكك الاجتماعى
كان لهذه النظريه فضل كبير فى لفت الانظار الى مايسود المجتمعات المتحضره من تفكك نتيجه انعدام التوافق والانسجام بين افرادها حيث تتكون من جماعات متباينه تتضارب مصالح افرادها مما يؤدى اللا وقوع السلوك الاجرامى
وتعد هذه النظريه سليمه من حيثالنتائج التى توصلت اليها الا انها يعيبها انها قصرت تفسير السلوك الاجرامى على عامل واحد وهو التفكك الاجتماعى مهمله غيره من العوامل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المبحث الثانى
(`'•.¸ (`'•. نضريه صراع الثقافات¸.•'´) ¸.•'´)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
مضمون النظريه
ــــــــــــــــــــــــــــ
تنتسب هذه النظريه الى العالم الامريكى سيلين الذى يفسر السلوك الاجرامى بانه نتيجه للتضارب والاختلاف بين ثقافات وقيم ومبادئ مجتمع اخر وياخد هذا الصراع صورتين
الصوره الاولى الصراع الخارجى للثقافات
ويقصد به التعارض اوالاختلاف بين ثقافات مجتمعات حضاريه مختلفه ويرجع انصار هذه النظريه الصراع الخارجى للثقافات الى عوامل ثلاثه وهى
1/ الاستعمار
2/الهجره
3/الاتصال فى مناطق الحدود
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصوره الثانيه / الصراع الداخلى للثقافات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
يعنى الصراع الداخلى للثقافات الاختلاف بين ثقافات مجموعات داخله فى مجتمع حضارى واحد
ومن اهم مظاهر هذا الصراع الداخلى ما قد يسود من تقاليد وقيم لدى جماعه معينه تختلف عن تلك
التى تحكم المجتمع ككل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقدير نظريه صراع8 الثقافات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تتضمن هذه النظريه حقائق لا يمكن انكارها ولكن يوخذ عليها انها قصرت على تفسير الاجراميه على صراع الثقافات دون غيره من العوامل الاخرى(خارجيه وداخليه) التى تتضامنوتتفاعل مع بعضها فى احداث السلوك الا جرامى
ــــــــــــــــــــــــ
المبحث الثالث
(`'•.¸ (`'•. نظريه المخالطه الفارقه ¸.•'´) ¸.•'´)
مضمون النظريه ونشاتها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضع هذه النظريه العالم الامريكى ادوين سذرلاند
ويتوقف اثر هذه المخالطه على الفرد على عده عوامل وهى
1/اسبقيه المخالطه
2/مده استمرار المخالطه
3/الطريقه التى تتم بها المخالطه
4/عمق تاثير المخالطه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقدير نظريه المخالطه الفارقه
وجهت هذه النظريه الى عده انتقادات نوجزها فيما يلى
1/بنيت هذه النظريه على اساس ان السلوك الاجرامى يكتسب بالتعلم
2/لم توضح هذه النظريه السبب فى اختيار الفرد لجماعه معينه والاختلاط بها
3/اغفلت هذه النظريه حقيقه هامه وهى ان مدى تاثير الاختلاط بالجماعه الاجراميه على الفرد يختلف باختلاف مراحل عمره
4/ الاتسطيع ان تقدم تفسيرا للجرائم المرتكبه تحت تاثير ثروه او انفعال نفسى مفاجى
5/قيل ايضا ان الانسان ليس بحاجه الى من يعلمه السلوك الاجرامى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

الفصل الثالث
(`'•.¸ (`'•. الاتجاه النفسى فى تفسير السلوك الاجرامى¸.•'´) ¸.•'´)
المبحث الاول
(`'•.¸ (`'•. نظريه سيموند فرويد عن التحليل النفسى¸.•'´) ¸.•'´)
مضمون النظريه
ذهب سيمونج الى ان سبب ارتكاب الجريمه يعود اساسا الى وجود اضطراب فى نفسيه المجرم

جوانب النفس البشريه لدى فرويد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/الذات
2/ الانا
3/الانا العليا
ــــــــــــــــــــــ
تفسير فرويد للجريمه
قد طبق فرويد تحليله النفسى للسلوك الاجرامى باعتباره انعكاسا للخلل والاضطراب الذى يصيب جوانب النفس البشريه فيما يتعلق بعقده اوديب وعقده الذنب
عقده اوديب
وهى تتعلق باتجاه الغريزه الجنسيه تبعا لمراحل عمر الانسان
عقده الذنب
قد يحدث بعد ارتكاب الجريمه ان تسترد الانا العليا وجودها وتقوم بتوجيه اللوم والنقد الى الانا بالذنب او الخطيئه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقدير نظريه فرويد
مما لا شك فيه ان لنظريه فرويد فضل تسليط الضوء على الجانب النفسى من جوانب الشخصيه الانسانيه بعد ان كان البث قاصرا على الجانب العضوى فقط

المبحث الثانى
(`'•.¸ (`'•. نظريه الفريد عن الشعور بالنقص¸.•'´) ¸.•'´)

تقدير النظريه
ــــــــــــــــــــــــــ
وجهت الى اراء ادلر نفس الانتقادات التى وجهت الى مدرسه التحليل النفسى فى تفسير السلوك الاجرامى فاغلشعور بالنقص لا يمكن اعتباره الا احد العوامل المهيئه لارتكاب الجريمه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وبذللك قد انتهت المحاضره واوعدكم ان شاء الله سوف احضر لكم باقى المحاضرات باذن الله
تقبلوا تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضرات مادة الاجرام والعقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب المنصورة :: منتديات عامة :: الارشيق :: منتدى كلية حقوق جامعة المنصورة :: الفرقة الاولى :: مادة علم الإجرام والعقاب-
انتقل الى: