منتدى شباب المنصورة


مش هقولك سجل

وانت لما تعرفنا وتشوف مدى الترابط بينا هتحبنا جدا

وهتسجل معانا



معانا فى اسرتنا هتحس انك فى وسط اهلك واصحابك
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
هاااااام تم إفتتاح أول منتدي صناعي بالدقهلية بقيادة شباب 25 يناير
**((منتدي أولاد النيل ))**
ويعمل الفريق على التصنيع المحلي والبداية فانوس مصري والنهاية صاروخ محلي
http://awlad-elniel.yoo7.com

شاطر | 
 

 المحاضرة الاولى لمادة اصول التسويق للفرقة الثانية بتاريخ 3/10/2009

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



26112009
مُساهمةالمحاضرة الاولى لمادة اصول التسويق للفرقة الثانية بتاريخ 3/10/2009


التسويق وتطوره ومكوناته

* تعريف التسويق : عرفته جمعية التسويق الامريكيه على أنه :
النشاط الخاص بتسعير وترويج وتوزيع السلع والخدمات والافكار التى تسعى الى ( التسويق _ اشباع رغبات الافراد والمنشئات ) .

يعد هذا التعريف تعريفا قديما ولا يتضمن هذا التعريف على العديد من الوظائف التسويقيه مثل بحوث التسويق ووظيفه تخطيط المنتجات .

وقد عرفه كوتلر على أنه :
نشاط ادارى واجتماعى يشبع حاجات ورغبات الافراد من خلال ايجاد وتبادل المنتجات .
ويعد هذا التعريف أكثر التعريفات قبولا وهو تعريف حديث .

ومن التعريف يلاحظ أن :
_ التسويق نشاط انسانى يرتبط بوجود الافراد .
_ الاشباع يتم من خلال عمليه التبادل .
_ التسويق يقدم منافع وليس منتجات .
_ التبادل يتم من خلال بعد مكانى يتمثل فى السوق .
_ يهدف التسويق للتعرف على حاجات ورغبات الناس .



* التسويق يتكون من عدة عناصر :
1_ الحاجات والرغبات :
هى حاجات الانسان للمأكل والمشرب والملبس وغيرها وتتزايد احتياجات الانسان بارتفاع مستوى المعيشه والتقدم
ورجال السوق يقومون باشباع رغبات وتوجيها والتأثر فى اختيار السلع والخدمات التى تشبع هذه الحاجات .


2_ المنتجات :
وتعتبر المنتجات شىء مشبع لرغبه معينه ....... ممكن ان تكون سلعه او خدمه او نشاط

3_ القيمه والتكلفه والاشباع :
تعبر القيمة عن تقدير المستهلك للمنتجات وقدرتها على اشباع الرغبات والحاجات باقل تكلفه ممكنه .

4_ التبادل :
يعتبر
أهم الطرق التى يستطيع بها المستهلك الحصول على المنتجات لاشباع حاجاته (
افكار_خدمات_سلع_.....) اذ ان رجل التسويق يعطى المستهلك شىء ذات قيمه (
النقود) مقابل شىء ذى قيمه بالنسبه له .


* شروط التبادل :
1_ ان يكون هناك طرفان .
2_ ان يكون لكل طرف حاجه يحتاجها الطرف الاخر
3_ الحريه بالقبول او الرفض .
4_ القدرة على الاتصال والتسليم .
5_ ضرورة توافر الظروف البيئيه المناسبه لعمليه التبادل .


5_ الاسواق :
عرفه رجال التسويق على أنه مجموعه من الافراد والمنظمات تعبر عن المشتريين الحاليين والمترقبين لسلع وخدمات المنشاه .


* أهميه التسويق :
1_
المواءمة بين العرض والطلب : من اهم واجبات التسويق التنبؤ بحجم الطلب فى
الاجل الطويل والاجل القصير مع مراعاة تأكيد انسياب المنتجات للمستهلكين
بالشكل الذى لا يكون اكثر او اقل من الطلب .

2_ تدعيم التخصص : حيث
ظهر منتجين ينتجون سلع بكميات ضخمه فأدى ذلك الى ظهور منشات متخصصه فى
التوزيع والبيع والاعلان يعملون فى شكل وسطاء بين المنتج والمستهلك
وظهور تجاره العمله والتجزئه ولم يقتصر التخصص على مجموعه سلعيه واحده بل على سلعه واحده .

3_ التسويق ينشىء المنافع : يوجد العديد من العقبات او الفواصل التى تحد من عمليه التبادل ومن اهمها :
أ
_ الفواصل المكانيه .: تحدث عندما يكون المنتج او المستهلك فى اماكن
جغرافيا متباعده وتغلب التسويق على هذه المشكله بالنقل والتخزين .
ب _
الفواصل الزمانيه : عادة لا يستطيع المستهلكين ان يتمو عمليه المبادله فى
نفس وقت الانتاج الفعلى للسلع والخدمات لذا فعلى المنشاه ان توائم وجود
سلعها فى الوقت الذى يحتاجه فيه المستهلك عن طريق التخزين .
ج _
الفواصل الادراكيه : قد تكون السلع لا تناسب حاجات ورغبات المستهليكين او
تفوق قدراتهم على الشراء وعدم المام كل من المنتج والمستهلك بما يمكن ان
يقدمه للاخر من منافع
ويعالج التسويق هذه المشكله بالمعلومات التسويقيه والاعلان والبحوث التسويقيه

د _ فواصل الملكيه : يوجد العديد من الفواصل التى تمنع المستهلك من عمليه التمليك وبالتالى يعجز عن الانتفاع بالسلع والخدمات
وتعالج هذه المشكله بتحمل مخاطر البيع والشراء والتمويل

ه
_ فواصل القيم : تختلف وجهات النظر كلما تباعدت المسافات الجغرافيه
والثقافيه بين المنتج والمستهلك اذا ينظر المنتج للقيمه عن طريق تكاليفه
ويعرضها عن طريق الثمن الذى يضعه لسلعته وخدماته .
وينظر المستهلك الى
قيمه السلع من خلال ما تقدمه من منافع مقارنه بالتضحيات المبذوله للحصول
عليها وبالتالى فان المنتج عليه ان يقيم تضحيات المستهلك ومنافعه حتى يذيب
هذه الفواصل



4_ تطوير مستوى المعيشه : يعمل التسويق على
رفع مستوى المعيشه من خلال تقديم المنتجات المطلوبه من سلع وخدمات وافكار
يقصد اشباع الحاجات الحاليه والمرتقبه للمستهلك ومعرفه رغبات والاحتياجات
الكامنه لدى المستهلك وتطوير المنتجات الحاليه بما يساعد على رفع مستوى
المعيشه والاستفاده من الوسائل التكنولوجيه الحديثه وهذا يتطلب تضافر
التقدم الفنى والتقدم فى مجال التسويق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مواضيع مماثلة

-
» كلمات اغاني الفنان مروان خوري
» نكت كويتية
» الأزمة الإقتصادية و نتائجها
» هل هناك أمل في أن أحصل على بـــــــــــــــــــــــــــــــاك 2009 ؟؟؟
» حوليات بكالوريا الجزائر 2009
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

المحاضرة الاولى لمادة اصول التسويق للفرقة الثانية بتاريخ 3/10/2009 :: تعاليق

مشكورة ياقمر على التوبيك الهايل ده ويارب المزيد
واكيد هيبقى ليكى دور كبير معانا

صاصا
اشكرك صاصا على مرورك الكريم ومجاملتك الرقيقة
كل الشكر ليكى ياقمر
ومنورة الدنسا كلهاااااااااا
ربنا يخليك يا صاصا ده من ذوقك
 

المحاضرة الاولى لمادة اصول التسويق للفرقة الثانية بتاريخ 3/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب المنصورة :: منتديات عامة :: الارشيق :: منتدى كلية التجارة جامعة المنصورة :: الفرقة التانية ( تجارة ) :: ارشيف الفرقة التانية-
انتقل الى: